أثر استقطاب الموظفين (العادي-الاليکتروني) على الأداء الوظيفي دراسة تطبيقية على شرکات التأمين في مدينة المنصورة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسمإدارة الأعمال، معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات ، المنصورة، مصر

المستخلص

ملخص البحث:
      يهدف هذا البحث إلي دراسة أثر استقطاب الموظفين على الأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على شرکات التأمين في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.
      وقد تم تصميم نموذج مقترح للدراسة لکي يستخدم کدليل لاختبار أثر استقطاب الموظفين على الأداء الوظيفي. وتم اختيار طريقة کمية باستخدام المدخل الاستنتاجى في هذا البحث. کما تم تصميم قائمة الاستقصاء المعبأة بمعرفة المستقصى منه، وتم توجيهها إلى العاملين بشرکات التأمين عن طريق المقابلة الشخصية. ولتحليل البيانات الأولية للبحث، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وتم الاعتماد على أسلوب العينة من خلال 213 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ 177 مفردة بنسبة تقدر بحوالي 83.1% من إجمالي حجم العينة.
      وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي ايجابي بين الاستقطاب (العادي – الإلکتروني) و الأداء الوظيفي ، کما ثبت وجود تأثير معنوي إيجابي لکل من أبعاد الاستقطاب العادي والاستقطاب الالکتروني  کمتغيرات مستقلة على أبعاد الأداء الوظيفي. کما اتضح وجود اختلافات معنوية بشأن الأداء الوظيفي لموظفين شرکات التأمين وفقاً لنوع الاستقطاب (عادي – إلکتروني).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية