توسيط قيمة العميل في العلاقة بين أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي وولاء العميل بالتطبيق على عملاء شرکات تقديم خدمات التليفون المحمول في مصر

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة المنصورة/ أستاذ مساعد بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

ملخص البحث: 
          هدفت الدراسة بحث العلاقة بين أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي، وولاء العميل من خلال توسيط قيمة العميل، وذلک بالتطبيق على عملاء شرکات تقديم خدمات التليفون المحمول في مصر. وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيکلية بغرض معرفة هذه العلاقة، وتم اختيار أسلوب کمي باستخدام المدخل الإستنتاجي في هذا البحث، کما تم إعداد قائمة الاستقصاء، وتوجيهها إلى عملاء شرکات تقديم خدمات التليفون المحمول في مصر.
ولتحليل بيانات الدراسة، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS، وبلغت عينة الدراسة 384 مفردة، وعدد القوائم الصحيحة 319 قائمة. وأوضحت نتائج الدراسة وجود ارتباط معنوي إيجابي بين أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي، وقيمة العميل، وولاء العميل، کما أوضحت وجود تأثير معنوي إيجابي لأنشطة مواقع التواصل الاجتماعي على کل من قيمة العميل، وولاء العميل، وتوصلت أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لقيمة العميل على ولاء العميل، وأخيراً تم التوصل إلى أن قيمة العميل تتوسط معنوياً العلاقة بين أنشطة مواقع التواصل الاجتماعي، وولاء العميل.

الموضوعات الرئيسية