تقدير دالة تکاليف الصناعة البنکية فى المملکة العربية السعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الإقتصاد، کلية الإقتصاد والإدارة ،جامعة الملک عبدالعزيز بجدة

المستخلص

 مستخلص
لاشک أن الصناعة البنکية في المملکة العربية السعودية قد أصبحت تنافس مثيلاتها في الدول المتقدمة وأصبح لها ثقلا لا يستهان في عالم اليوم، کما أنها قد احتلت مرکز الصدارة في قطاع الخدمات من حيث الإنتاجية والربحية . لقد شهدت هذه الصناعة تطورا ملحوظا خلال العقدين السابقين کنتيجة حتمية متوازية  للنمو الإقتصادى المضطرد و للقفزات التنموية الکبيرة فى جميع مرافق الحياة التى عايشتها البلاد . وقد تبلورت هذه الصناعة فى هذا الشکل الحضارى الحديث فى عقدي الثمانينات والتسعينات ، فأصبحت هذه الصناعة فى مقدمة القطاعات المنتجة   إنتاجا وإستثمارا وعملا.
 يهدف هذا البحث الى إيجاد نموذج مناسب لشرح وتحليل وتفسير الوضع الإقتصادي للصناعة البنکية وشرح العلاقة الإحلالية بين عناصر الإنتاج من جهة  ودور کل عنصر من هذه العناصر  فى سلوک الناتج البنکى من جهة أخرى وذلک من خلال تقدير دالة تکاليف للصناعة.
لقد وجد الباحث أن نموذج نيرلوف لدالة التکاليف المنبثق من دالة کوب- دجلاس يمکن أن يحقق هدف البحث في تحليل و تفسير الوضع الإقتصادي  البنوک بإستخدام أسلوب المربعات الصغرى  وقد ظهر من الدراسة أن کلا من نموذج نبرلوف المستند على دالة کوب - دجلاس في شکله المکثف منه مناسب لهذا الغرض، وقد أظهرت النتائج على أن مرونتة التکاليف بالنسبة للإنتاج  تساوي 0.931 تقريبا  الأمر الذي يعني بأن الصناعة البنکية بدأت تأخذ الوضع الإقتصادي Economy of scale وإن کان هذا الوضع بدأ يتبلور وهو في مراحله الأولى  ، کما أن نتائج البحث تشير إلى تمتع هذه الصناعة بعائد غلة نسبي متزايد 1.07 إلاّ أن هذا الوضع في مراحله الأولى وبادئ في التشکل وهو متوافق مع ما قد أشرنا إليه عن الوضع الإقتصادي للصناعة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية