قياس أثر العوامل الخاصة بمحتوى الوظيفة على الإبداع التنظيمى للعاملين بتوسيط متغير الرضا الوظيفى ( بالتطبيق على العاملين بمرکز الحساب العلمى بجامعة المنصورة )

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الإدارة، کلية التجارة ، جامعة المنصورة/ مصر

المستخلص

 ملخص الدراسة :
تناولت هذه الدراسة قياس أثر العوامل الخاصة بمحتوى الوظيفة على الإبداع التنظيمي للعاملين بتوسيط متغير الرضا الوظيفي ، بالتطبيق على العاملين بمرکز الحساب العلمي بجامعة المنصورة ، وکان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو التعرف على مدى إدراک العاملين محل الدراسة لمسببات الرضا الوظيفي الراجعة إلى محتوى الوظيفة ، وأثر هذا الإدراک على الإبداع التنظيمي لهؤلاء العاملين .
      ¨    ولتحقيق هذا الهدف فقد قسم الباحث هذه الدراسة على النحو التالي :
  ¨  المقدمة : وتناول فيها مشکلة الدراسة وأهدافها وفروضها وأساليب التحليل الإحصائي بالإضافة إلى الأهمية العلمية والتطبيقية لموضوع الدراسة .
  ¨  الجزء النظري :  تناول فيه الباحث مفهوم الرضا الوظيفي ، مسببات الرضا الوظيفي ، مظاهر عدم الرضا الوظيفي ، مقاييس الرضا الوظيفي ، مفهوم الإبداع التنظيمي ، مراحل الإبداع التنظيمي .
  ¨  الجزء التطبيقي :  في هذا الجزء  تطرق الباحث إلى التحليل الإحصائي للبيانات من خلال القيام باختبار فروض الدراسة .
   ¨  النتائج والتوصيات : وفى الجزء الأخير تناول الباحث أهم النتائج التي تم التوصل إليها من خلال التحليل الإحصائي , ثم أهم التوصيات التي تم وضعها في ظل ما تم التوصل إليه من نتائج .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية