ملخص الدراسة
استهدفت الدراسة تحديد الشراکات بين الجامعة والأطراف ذات العلاقة في المجالات المختلفة : التعليم، التدريب ، البحث العلمي ، ونقل التقنية وتوطينها ، وتحديد الشراکات مع المؤسسات المحلية والعالمية المتميزة في بناء القدرات التقنية ، خاصة تطوير المجمعات التقنية ، وحاضنات الأعمال ، ورعاية الموهوبين ، والخدمات الاستشارية .إضافة إلي اقتراح أنماط الشراکات المحققة لتنمية المجتمع وتلتقي مع رؤية الجامعة الاستراتيجية.
وقد عنيت الدراسة بالشراکة المؤسسية الأکاديمية ،وتشمل مختلف أوجه التعاون التي من المتوقع أن تتضمن منافع متبادلة بين الجامعات والأطراف ذات العلاقة من أعمال وجامعات مناظرة ، بغرض تدعيم دور الجامعة في الاقتصاد المعرفي .
بينت الدراسة أن الشراکات الجامعية شکلت مصدرا أساسيا لدعم وبناء القدرات التعليمية والبحثية والمؤسسية للجامعات ،خاصة في الدول النامية ، ليس فقط تحت ضغط التطورات العالمية الحديثة التي فرضت حتمية التواصل بين المؤسسات التعليمية حول العالم ، وتحقيق مصالح مشترکة وتبادلية ، وإنما بدافع التطوير والتحديث وبناء القدرات البحثية والابتکارية ونقل المعرفة ، مع حداثة کثير من الجامعات في الدول النامية ، قابلها اهتمام کبير من الجامعات العالمية بالشراکة مع الجامعات في الدول النامية لتحقيق منافع مشترکة .
خلصت الدراسة إلي أن الشراکات الجامعية يمکن أن تقوم بدور أساسي في دعم وتطوير دور الجامعات السعودية في بناء مجتمع يعتمد علي اقتصاد المعرفة ، من خلال بناء قدراتها في مجالات خلق المعرفة (Research) ، وتطوير رأس المال البشري (Transmission of knowledge)،ونقل التطبيقات التکنولوجية الي قطاعات الأعمال والمجتمع (Application of knowledge) .
وأکدت نتائج الدراسة أهمية دور القيادات في کل من الجامعات والأعمال في توفير المهارات والقدرات اللازمة لبناء الشراکة وتفعيلها ، والحاجة إلى إدراک نقاط القوة والضعف لدى الأطراف المختلفة فيما يتعلق بخلق المعرفة والابتکار والانتفاع التجاري بها في قطاعات الأعمال، وإحداث التغيير في الأطر التنظيمية والعلمية بما يتوائم مع متطلبات الاقتصاد الجديد ،وتصميم شراکة قادرة على بناء القدرات في مجالات المعرفة والتقنية والابتکار التي يحتاجها الاقتصاد الوطني .
ولتطوير برامج الشراکة اقترحت الدراسة خطة عمل Action plan من خلال تعاون الأطراف الثلاثة :الجامعات والحکومة والأعمال في تصميم وتمويل وتنفيذ برامج وخطوات محددة لبناء القدرات في مجالات الشراکات الجامعية المختلفة ، من خلال إقامة مؤسسات وساطة تقنية مثل مکاتب نقل التقنية ، ومراکز ريادة أعمال ،ومراکز تقنية وابتکارية، وتدريب الأجيال التالية من قوة العمل المعرفية ، وتحويل تلک الطاقات إلى فرص أعمال، ونقل الأفکار من المعامل إلى الأسواق لتحقيق التحول نحو الاقتصاد المعرفي .
نقادي, أحمد بن حامد. (2014). دور الشراکة الجامعية في بناء اقتصاد المعرفة بالتطبيق علي الاقتصاد السعودي. مجلة البحوث التجارية, 36(1), 31-59. doi: 10.21608/zcom.2014.147846
MLA
أحمد بن حامد نقادي. "دور الشراکة الجامعية في بناء اقتصاد المعرفة بالتطبيق علي الاقتصاد السعودي". مجلة البحوث التجارية, 36, 1, 2014, 31-59. doi: 10.21608/zcom.2014.147846
HARVARD
نقادي, أحمد بن حامد. (2014). 'دور الشراکة الجامعية في بناء اقتصاد المعرفة بالتطبيق علي الاقتصاد السعودي', مجلة البحوث التجارية, 36(1), pp. 31-59. doi: 10.21608/zcom.2014.147846
VANCOUVER
نقادي, أحمد بن حامد. دور الشراکة الجامعية في بناء اقتصاد المعرفة بالتطبيق علي الاقتصاد السعودي. مجلة البحوث التجارية, 2014; 36(1): 31-59. doi: 10.21608/zcom.2014.147846