محددات الإنفاق على الرعاية الصحية بالمملکة العربية السعودية دراسة قياسية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

1 قسم إدارة الخدمات الصحية والمسيتشفيات، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، السعودية

2 قسم الإقتصاد، کلية الاقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، السعودية

المستخلص

محددات الإنفاق على الرعاية الصحية بالمملکة العربية السعودية
دراسة قياسية
الملخص :
    استهدف البحث تقدير محددات دالة الإنفاق على الصحة في المملکة العربية السعودية ،ومن ثم تقدير المحددات الرئيسية للإنفاق على الرعاية الصحية ر والعوامل المؤثرة في الاتجاه العام لها  حتى يمکن لصانعي السياسات العامة أخذها في الاعتبار.
 ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وبناء علي نتائج الأدبيات السابقة أمکن اقتراح نموذج لدالة الإنفاق على الصحة في المملکة ، يعتمد على مجموعة من العوامل ، أولها متوسط دخل الفرد ، إضافة للقيود المالية على الحکومة ،ممثلة في نسبة ما ينفق على الصحة من الموازنة العامة  ، إضافة إلى العوامل الديموغرافية مثل نسبة السکان أقل من 15 سنة ، ومؤشرات جانب العرض التي تعکس مستوى الخدمات الصحية المقدمة  ممثلة في نسبة الأطباء للسکان .
وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک محددات أساسية للإنفاق على الصحة في المملکة  في طليعتها نسبة الإنفاق الحکومي على الصحة من إجمالي الإنفاق العام في المملکة ، وهو ما يتمشى مع دور الإنفاق العام في مجمل النشاط الاقتصادي في المملکة ،وتستند هذه النتيجة إلى ارتفاع مساهمة الإنفاق الحکومي في مجمل الإنفاق على الصحة في المملکة.
وقد تلا ذلک دور الزيادة السکانية الذي ارتبط إيجابياً مع الإنفاق على الصحة في المملکة، کما ساعد عامل الانتشار ،والتوسع في نشر الخدمات الصحية في ربوع المملکة على زيادة الإنفاق على خدمات الرعاية الصحية ، إضافة إلى تأثر التوسع في الخدمات الطبية المقدمة للسکان خاصة رعاية الأمومة والطفولة وسعي المملکة لتحقيق أهداف الألفية المرتبطة بالصحة العامة.
کذلک ارتبطت نسبة عدد السکان أقل من 15 سنة إيجابياً مع متوسط نصيب الفرد من الإنفاق على الصحة ، في حين لم تکن نسبة عدد السکان فوق 65 سنة ذات تأثير موجب بسبب ثبات النسبة في الهيکل السکاني بالمملکة خلال المدة 1999- 2011 تقريباً ،مع التزايد الکبير في نسبة الشباب في الهيکل السکاني خلال نفس الفترة .
من ناحية أخرى کان جانب العرض ذا حضور في نموذج الدراسة ، إذ ارتبطت نسبة الأطباء للسکان إيجابياً مع نصيب الفرد من الإنفاق على الصحة ، ولا شک أن جانب العرض والتکاليف  لهما  تأثير قوي في دالة الإنفاق على الصحة  خاصة  بالنسبة لتأثير التقدم التقني على تکاليف  توفير خدمات الرعاية الصحية سواء من حيث الأجهزة  والمعدات الطبية ، أو في الإجراءات والعمليات العلاجية ، وأسعار الدواء وغيرها.

الموضوعات الرئيسية