أثر التسويق الاجتماعي علي تحقيق التنميه المستدامه للمشروعات الصغيره والمتوسطه في دوله الکويت - دراسه تطبيقيه علي عينه من المشروعات الصغيره والمتوسطه بدوله الکويت

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

کلية الدراسات التجارية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، العارضية، الکويت

المستخلص

ملخص:
       هدفت الدراسة إلى بحث أثر علاقة التسويق الاجتماعي على تحقيق التنمية المستدامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الکويت، ورکزت على هذه العلاقة، من حيث ممارسات التسويق الاجتماعي والتنمية المستدامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، من خلال ثلاثة أبعاد تتعلق بالبعد التنظيمي القائم على الابتکار المؤسسي، والبعد البيئي واستدامة الموارد، والبعد القائم على استدامة القدرة التنافسية للمشروع.
       جاءت النتائج لتثبت عند مستوى معنوية (α≤0.05) وجود علاقة ارتباط وتأثير بين التسويق الاجتماعي على تحقيق التنمية المستدامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الکويت. کما اتضح وجود علاقة بين الابتکار المؤسسي والتنمية المستدامة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وکذلک البعد البيئي واستدامة الموارد، البعد القائم على استدامة القدرة التنافسية و التنمية المستدامة للمشروعات.
        اقترحت الدراسة تکثيف الدورات والبرامج التدريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة في مجال ممارسات التسويق الاجتماعي، وأن يوجه الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة بدولة الکويت العناية نحو برامج دعم الابتکار وتطوير القدرات المؤسسية للمشروعات، ووضع معايير وطنية للمشاريع الصغيرة في دولة الکويت تتناسب وتحقيق أبعاد التنمية المستدامة ذات الأبعاد الثلاثة الابتکارية والتنافسية والموارد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية