دور الحکومة الإلکترونية في جودة تقديم الخدمات العامة في المحليات

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الإدارة، کلية التجارة ، جامعة بنها، بنها، مصر

المستخلص

ملخص الدراسة :
في دراسة ميدانية شملت 307 مفردة من المواطنين في محافظة الشرقية في ج.م.ع ، و 64 من العاملين في المراکز التکنولوجية لمعرفة جودة الخدمات الإلکترونية المقدمة وذلک بهدف التعرف علي خدمات الحکومة الإلکترونية التي تقدمها الأجهزة الحکومية في محافظة الشرقية من خلال رصد الوضع الراهن لها وتحديد وقياس الإختلاف في إدراک المسئولين عن تقديم الخدمات الإلکترونية حسب المستويات الإدارية لمفهوم الحکومة الإلکترونية ومقومات تطبيقها، کذلک التعرف علي مستوى جودة هذه الخدمات الإلکترونية المقدمة من وجهة نظر المواطنين المستفيدين من الخدمات المقدمة ومدي رضاهم عنها ومقترحات کل من مقدمي وطالب الخدمة في تفعيل جودة تقديم تلک الخدمات . ومن ثم ، التوصل إلي وضع نموذج مقترح يمکن أن يساهم في ضمان تقديم الخدمات الإلکترونية وتطوير جودة أدائها في محافظة الشرقية .

§ تشتمل الدراسة علي إطار نظري يتضمن مقترح لجودة الخدمات الإلکترونية المحلية ، وکذلک إقتراح نموذج الحکومة الإلکترونية بمحافظة الشرقية ، ثم إستعراض نتائج الدراسة الميدانية ، وکذلک إستعراض النتائج والتوصيات .
§ أظهرت نتائج الدراسة توافر مقومات تطبيق الحکومة الإلکترونية في محافظة الشرقية في المراکز التکنولوجية بدرجة مرضية ولکن ليست بالدرجة التي ينبغي أن يکون عليها وضع هذه المراکز بعد عدة سنوات من العمل. کما أظهرت النتائج وجود  بعض المعوقات في المراکز التکنولوجية عند تقديم الخدمات للمواطنين نظرا لنقص بعض المتطلبات التي يجب توفيرها لضمان جودة تقديم الخدمات للمواطنين وطالبي الخدمة .
توصي الدراسة بإنشاء مراکز تکنولوجية ومکاتب للخدمات الجماهيرية في الأحياء المختلفة بالمدن والقري، وإنشاء وحدات متنقلة تابعة للوحدات الحکومية تساهم في تقديم الخدمات الإلکترونية ، وتشجيع شباب الخريجين علي إنشاء مراکز تقديم خدمات إلکترونية بالترخيص من الجهات المسئولة..
§ کما توصي الدراسة بالأخذ باقتراح إستخدام معامل الحاسبات في المدارس کمراکز تدريبية مجهزة بدون تکلفة لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض لتوفير التدريب الأساسي لها في مجال تکنولوجيا المعلومات والاتصالات .
§ نشر ثقافة تطبيقات الحکومة الإلکترونية عن طريق مراکز الشباب وقصور وبيوت الثقافة الجماهيرية المنتشرة في المحافظة بعمل ندوات تعريفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية