دراسة تحليلية للعوامل المؤثرة على دوافع سلوک الکسر الايجابي لقواعد المنظمة PSRB في قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق "مدخل السيناريوهات"

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال ، کلية التجارة ، جامعة الزقازيق، مصر

المستخلص

ملخص
     تهدف الدراسة إلى توضيح العوامل المؤدية إلى تحقق سلوک الکسر الإيجابي لدى الأفراد في قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق  ، بالإضافة إلى دوافع سلوک الکسر الايجابي PSRB باعتباره سلوکاً ايجابياً يهدف الفرد من ورائه إلى تحقيق رفاهية ومصلحة المنظمة التي يعمل بها ، و کذلک زملائه بالعمل من ناحية، بالإضافة إلى العملاء الذين يتعامل معهم من ناحية أخرى. وتمثلت مفردات المعاينة في العاملين بالمستويات الإدارية المختلفة بقطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق  .
     اعتمد الباحث في توفير البيانات الأولية للدراسة بالإعتماد على أسلوب السيناريوهات لتحديد مدى توافر سلوک الکسر الإيجابي بأنواعه الثلاثة لدى العاملين في قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق   بالإضافة إلى استخدام قائمة إستقصاء لقياس العوامل المؤثرة على سلوک PSRB و دوافع ذلک السلوک.
        تمثلت نتائج البحث فيتوافر أبعاد العوامل المؤثرة على سلوک PSRB و المتمثلة في الوظيفة والاستقلالية و التعاطف و عوامل الشخصية المبادرة، و روح المجازفة،  وسلوک الزملاء لدى المديرين في المستويات الإدارية الثلاثة بمنظمات قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق جهة البحث. کما توافرت دوافع سلوک PSRB  لدى المديرين في مستوى الإدارة الوسطى بنسبة أعلى من الإدارة الإشرافية و الإدارة العليا. أما دوافع سلوک PSRB الخاصة بخدمة العميل بدرجة أعلى من دوافع کل من کسر قواعد العمل لمساعدة الزملاء، و کسر قواعد العمل لزيادة کفاءة العملبالإضافة إلىتوافر أنواع سلوک PSRB الثلاثة المتمثلين في  سلوک کسر قواعد العمل BR اللازم لأداء مسئوليات العمل بشکل أفضل، وسلوک کسر قواعد العمل BC اللازم لتقديم خدمة العملاء بشکل أفضل، و سلوک لکسر قواعد العمل BS اللازم لمساعدة زملاء العمل بشکل أفضل. 
      کما أکدت الدراسة على وجود علاقة ارتباط طردية بين العوامل المؤثرة على سلوک    PSRB ودوافع سلوک PSRB لدى المديرين بالمستويات الإدارية المختلفة بمنظمات قطاع الخدمات الطبية بمستشفيات جامعة الزقازيق جهة البحث؛ بمعنى کلما توافرت العوامل المؤثرة على سلوک  PSRB ارتفعت دوافع سلوک PSRB. مع تقديم إطار لسلوک PSRB يوضح العوامل المؤثرة عليه و دوافعه وأنواعه المختلفة.
     وقدم الباحث مجموعة من التوصيات لمعالجة و تفعيل نتائج البحث، و قد تمثلت في تقديم الإدارة العليا الدعم اللازم لتوفير عناصر العوامل المؤثرة على سلوک PSRB و المتمثلة في الوظيفة والاستقلالية و التعاطف و عوامل الشخصية المبادرة، وروح المجازفة، وسلوک الزملاء لدى المديرين في المستويات الإدارية الثلاثة. مع تقديم الإدارة العليا الدعم اللازم و البرامج التدريبية الملائمة لتحفيز دوافع سلوک PSRB  لدى المديرين في المستويات الإدارية المختلفة، والتي تشمل خدمة العميل ، وکسر قواعد العمل لمساعدة الزملاء، و کسر قواعد العمل لزيادة کفاءة العمل.
      بالإضافة إلى دعم الإدارة العليا لأنواع سلوک الکسر الإيجابي المختلفة طالما تحقق أهداف المنظمة وأهداف عملائها الداخليين و الخارجيين . مع عقد برامج التوعية و التنمية اللازمة لتنمية السلوکيات الإيجابية لدى العاملين بالمنظمات على اختلاف مستوياتهم الإدارية بالشکل الذي يضمن تحقيق أهداف المنظمة و کذلک أهداف العاملين بها و أهداف عملائها.
     و التأکيد على عقد جلسات سنوية لمراجعة لوائح و نظم العمل في جلسة تضم ممثلين من کافة المستويات الإدارية و التنظيمية لتحديد المشکلات المرتبطة بتطبيقها ، و العمل على تعديلها أو الإضافة إليها أو تغييرها بالشکل الذي يحقق أهداف کل من المنظمة و العاملين بها و کذلک عملائها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية