تضاعف الاهتمام عالميا في الآونة الأخيرة بجودة التعليم عموماً ، والفني على وجه الخصوص ، حيث زاد اعتقاد معظم الدول المعاصرة بأن أول اهتمامات القرن الحادي والعشرين ينبغي أن يصب على تعليم حديث عالي الجودة يرکز على متطلبات العصر ، ومن هنا ترکزت الجهود على بحث التعليم الفني ومنطلقات تطويره . والتعليم الفني : هو ذلک النوع من التعليم الذي يهدف إلى إکساب الفرد قدراً من الثقافة والمعلومات الفنية ، والمهارات العلمية المواکبة لأحدث متطلبات سوق العمل ، وبما يمکن المتعلم من إتقان أداء عمله فى إطار النظم التکنولوجية للإنتاج وما يطرأ عليها من تطور في المجتمعات الحديثة ، ومن هنا جاءت أهمية وضع معايير أکاديمية وعملية لقطاع التعليم الفني للارتقاء بجودته ، حتى تتم مواجهة التحديات التي تعترض طريق رفع کفاءة الموارد البشرية المتاحة في اتجاه الوفاء بمتطلبات سوق العمل([1])، والدليل على ذلک أن النمو الإقتصادى الذي شهدته کوريا الجنوبية واليابان خلال القرن العشرين کان السبب الرئيسي له هو الاهتمام الکبير بالتعليم([2]) ، وخاصة التعليم الفني . وقد أصبح استمرار التقويم والتطوير سمة أساسية من سمات العصر ، ومن هنا جاء حرص الهيئة القومية لضمان الجودة الشاملة فى مصر على مواکبة التغيرات الفنية والعملية المعاصرة والمستقبلية ، حتى توفر مجالات التعليم التى تلبى احتياجات سوق العمل مع تأهيل الخريج أکاديمياً وفنياً مناسباً . لقد وضعت الهيئة القومية المصرية معايير أکاديمية تساير المعايير الدولية ، وبشکل يناسب خصوصية البيئة المصرية والعربية ، لتحقيق الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يجب أن تتوافر فى مؤسسات ومخرجات التعليم الفني بأنواعه ( زراعي ، صناعي ، تجارى). ومما لا شک فيه أن الارتقاء بمستوى أداء التعليم الفني في مصر يتطلب جهدا الکبير، بالنظر لحجم التعليم المتمثل فى ضخامة أعداد الطلاب بهذا النوع من التعليم ، إذ يقدر عدد الحاصلين على الشهادة الإعدادية سنويا بحوالي مليون و 300 ألف طالب يتجه 65 % منهم إلى التعليم الثانوي الفني ، الأمر الذي يؤکد ضرورة إصلاح التعليم([3]) الفنى کأداة لدفع عجلة النمو الاقتصادي فى مصر من خلال زيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية .
([1]) آدم کيرل : دراسة للعوامل التربوية والاجتماعية وعلاقتها بالنمو الاقتصادي ، ترجمة سامي الجمل ( القاهرة ، جامعة الدول العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة ، إستراتيجية التعليم في المجتمعات النامية ، 1970 " ص 99 .
([2]) محمود عباس عابدين : علم اقتصاديات التعليم الحديث ( القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية ، 2000 ) ص 36 .
([3]) حسين کمال بهاء الدين ، التعليم والمستقبل ( القاهرة ، جار المعارف 1997 ) ص 97 .
عجاجه, فايزة أحمد محمد. (2016). دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة کوريا الجنوبية. مجلة البحوث التجارية, 38(2), 223-244. doi: 10.21608/zcom.2016.131165
MLA
فايزة أحمد محمد عجاجه. "دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة کوريا الجنوبية". مجلة البحوث التجارية, 38, 2, 2016, 223-244. doi: 10.21608/zcom.2016.131165
HARVARD
عجاجه, فايزة أحمد محمد. (2016). 'دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة کوريا الجنوبية', مجلة البحوث التجارية, 38(2), pp. 223-244. doi: 10.21608/zcom.2016.131165
VANCOUVER
عجاجه, فايزة أحمد محمد. دور التعليم الفني في تلبية احتياجات سوق العمل في مصر مع بحث أوجه الاستفادة من تجربة کوريا الجنوبية. مجلة البحوث التجارية, 2016; 38(2): 223-244. doi: 10.21608/zcom.2016.131165