العلاقة بين إصدارات الصکوک الإسلامية والاستثمار المحلي في ماليزيا ،الإمارات والسعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الإقتصاد، الجامعة الأمريکية ، الإمارات/ قسم الاقتصاد ، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، السادات ، مصر

المستخلص

ملخص:
تهدف الدراسة إلى بحث العلاقة بين إصدارات الصکوک الإسلامية والاستثمار المحلي  خلال الفترة 2006- 2013 في کل من ماليزيا والإمارات، وذلک من خلال تحليل کفاءة سوق إصدار الصکوک في کل منهما، وأثر إصدارات الصکوک على نمو القطاعات الاقتصادية، وأخيراٌ تقدير العلاقة بين إصدارات الصکوک والاستثمار المحلي. وتشير النتائج إلى ارتفاع مؤشرات الأداء لسوق الصکوک في ماليزيا، بينما تنخفض نسبياٌ في الإمارات. أيضاٌ توافق إصدارات الصکوک في القطاعات الاقتصادية مع زيادة الاستثمارات بهذه القطاعات وارتفاع معدل النمو الاقتصادي بها.  کما يبين التقدير طويل الأجل للعلاقة بين إصدارات الصکوک والاستثمار المحلي باستخدام أسلوب ” “Cointgration Test and Error Correction Model في حالة ماليزيا وجود تکامل مشترک بين کل من الاستثمار المحلي، الناتج المحلي الإجمالي، معدل التضخم، وإصدارات الصکوک. وأن کل من الناتج المحلي الإجمالي ومعدل التضخم ذا أثر معنوي موجب على الاستثمار المحلي، في حين أن إصدارات الصکوک ذات أثر موجب ولکن غير معنوي،
أيضاٌ يوضح التقدير قصير الأجل باستخدام ordinary least squares (OLS) للعلاقة بين الاستثمار المحلي وکل من الناتج المحلي الإجمالي، إصدارات الصکوک، والاستثمار الأجنبي المباشر في حالة الإمارات، أن کل من الناتج المحلي الإجمالي، الاستثمار الأجنبي المباشر ذا أثر معنوي موجب على الاستثمار المحلي، أما إصدارات الصکوک فهي غير معنوية خلال فترة التقدير.
 يساهم البحث في إلقاء الضوء على قلة الدراسات القياسية لأثر إصدارات الصکوک على النمو الاقتصادي في ماليزيا، وضرورة إجراء المزيد من البحوث الاقتصادية والقياسية لبحث الأثر على النمو الاقتصادي في الإمارات، مما يساعد عند رسم السياسات الاقتصادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية