ملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين الثقة الإلکترونية وفعّالية المجتمع الافتراضي، وبيان أثر الثقة الإلکترونية على فعالية المجتمع الإفتراضي، علاوةً على معرفة ما إذا کان هناک إختلاف معنوي فى آراء أعضاء مواقع الشبکات الإجتماعية للأحزاب السياسية حول مدى ثقتهم فى الموقع الإلکترونى للحزب طبقاً لإختلاف خصائصهم الديموجرافية بالإعتماد على البيانات التي تم الحصول عليها من خلال قائمة الإستقصاء الإلکترونية الموجهة إلى العملاء المترددين على مواقع التواصل الإجتماعي بصفحات الأحزاب السياسية، وبلغ حجم المستقصى منهم 384 مفردة.
وتشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباط معنوي إيجابي بين الثقة الإلکترونية وفعالية المجتمع الافتراضي بالأحزاب السياسية بمواقع الشبکات الإجتماعية، ووجود تأثير معنوي للثقة الإلکترونية على فعالية المجتمع الإفتراضي. إضافةً إلى وجود تأثير معنوي لکلٍ من القدرة، وفعل الخير، وتصميم الموقع على فعالية المجتمع الإفتراضي؛ بينما لا يوجد تأثير معنوي للنزاهة على فعالية المجتمع الإفتراضي. کما أنه يوجد اختلاف معنوي بين مستوى ثقة عملاء الأحزاب السياسية بمواقع الشبکات الإجتماعية طبقاً لإختلاف النوع، والفئة العمرية، وفترة العضوية.
حســن, عبد العزيز علـى, المنباوى, عزة عبد المنعم, & أبـو زيـد, أسـمـاء أحـمــد. (2016). العلاقة بين الثقة الإلکترونية وفعّالية المجتمع الافتراضي دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشبکات الإجتماعية للأحزاب السياسية. مجلة البحوث التجارية, 38(1), 121-151. doi: 10.21608/zcom.2016.129689
MLA
عبد العزيز علـى حســن; عزة عبد المنعم المنباوى; أسـمـاء أحـمــد أبـو زيـد. "العلاقة بين الثقة الإلکترونية وفعّالية المجتمع الافتراضي دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشبکات الإجتماعية للأحزاب السياسية". مجلة البحوث التجارية, 38, 1, 2016, 121-151. doi: 10.21608/zcom.2016.129689
HARVARD
حســن, عبد العزيز علـى, المنباوى, عزة عبد المنعم, أبـو زيـد, أسـمـاء أحـمــد. (2016). 'العلاقة بين الثقة الإلکترونية وفعّالية المجتمع الافتراضي دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشبکات الإجتماعية للأحزاب السياسية', مجلة البحوث التجارية, 38(1), pp. 121-151. doi: 10.21608/zcom.2016.129689
VANCOUVER
حســن, عبد العزيز علـى, المنباوى, عزة عبد المنعم, أبـو زيـد, أسـمـاء أحـمــد. العلاقة بين الثقة الإلکترونية وفعّالية المجتمع الافتراضي دراسة تطبيقية على عملاء مواقع الشبکات الإجتماعية للأحزاب السياسية. مجلة البحوث التجارية, 2016; 38(1): 121-151. doi: 10.21608/zcom.2016.129689