الموقع الالکتروني (website) وأثره على حجم الحصة السوقية للشرکات دراسة تطبيقية على منشآت قطاع الأعمال الخدمي السعودي بمحافظة الطائف

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

الجامعة العمالية بالقاهرة ،مصر/جامعة الطائف ، السعودية

المستخلص

ملخص البحث
 
 
تعيش منظمات الأعمال الخاصة في بيئة شديدة التعقيد والتنافسية والتغير والتطور المستمر , لذا تبحث منظمات الأعمال الخاصة التي تريد لنفسها البقاء والنمو في سوق الأعمال , عن کل ما يمکن أن يميزها عن غيرها من منافسيها .
ومع تطور التجارة الإلکترونية , ودخول منظمات الأعمال في صراع لکسب حصة من السوق , أصبح وجود موقع الکتروني على درجة عالية من الشمول والدقة والتميز , مطلب هام وضروري لبقاء الشرکات السعودية في سوق المنافسة , والذي بات يتمتع بالحرية الکاملة في ظل اتفاقية التجارة العالمية ,
وفى ضوء الدراسة الاستطلاعية المبدئية التي قام بها الباحث , تبين له عدم وجود مواقع الکترونية لعدد کبير من شرکات القطاع الخاص السعودي , کما تبين للباحث أن کثير من الشرکات التي لديها مواقع الکترونية على شبکة الإنترنت , لا تقوم بتفعيلها وتحديثها بصورة تعکس تقديرها لأهمية الدخول في حلبة المنافسة الإلکترونية .
ويهتم هذا البحث بقياس أثر وجود موقع الکتروني للقطاع الخدمي السعودي بمحافظة الطائف , على حجم حصتها السوقية , وذلک من خلال قياس أثر وجود هذا الموقع على حجم مبيعاتها , وعلى الصورة الذهنية للشرکة في أذهان عملائها , وکذا على درجة رضاء العملاء عن الخدمات التي تقدمها هذه الشرکات لهم , مما ينعکس على حجم حصتها السوقية محلياً أو إقليميا أو دولياً  .

الموضوعات الرئيسية