أثر جودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول على ارتباط العميل بالتطبيق على عملاء البنوک بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة ، جامعة المنصورة، مصر

المستخلص

الملخص
تعتبر جودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول من أحدث المفاهيم المستخدمة في مجال التسويق کأحد أشکال الخدمة المصرفية الإلکترونية، وقد تناولت العديد من الدراسات مفهوم و أبعاد جودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول و دورها في بناء و دعم ارتباط العميل، و على ذلک تمثلت أهداف البحث في:
1-    توفير فهم أفضل للعلاقة بين العميل والبنک.
2-    توسيع نطاق تسويق الخدمات الإلکترونية ومعرفة جودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول.
3-  تساعد النتائج المؤسسات المالية في تطوير استراتيجيات ارتباط العميل وتقديم الخدمات لهم بشکل أفضل ودعم ثقتهم في الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول.
4-    معرفة العلاقة بين جودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول وارتباط العميل بالبنک.
وتتمثل أبعاد جودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول في القيمة الوظيفية أو النفعية     ( الأمن / الخصوصية – الممارسة العملية ) , و في قيم الرفاهية  ( التصميم و النواحي الجمالية – الاجتماعية – المتعة ) ، بينما  تتمثل أبعاد ارتباط العميل في ( الحماس – الانتباه – الامتصاص – التفاعل – الهوية )، وتم تطبيق الدراسة على عملاء البنوک بالمملکة العربية السعودية و بلغ عدد المستجيبين 352 مفردة حيث تم نشر الاستبيان إلکترونيا (Google drive) ، وعدد من مواقع التواصل الاجتماعي ( WhatsApp- face book ) ، و تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام معامل ارتباط بيرسون و أسلوب تحليل الانحدار, و أظهرت النتائج  و جود ارتباط بين أبعاد (الأمن / الخصوصية – الممارسة العملية – التصميم و الجمالية ) کأبعاد لجودة الخدمة المصرفية عبر الهاتف المحمول و ارتباط العميل بالبنک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية