تأثير جودة العلاقة المدرکة من العميل على إعادة التعامل – من منظور المانحين بالتطبيق على مکاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بجدة.

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم الادارة، کلية التجارة، جامعة المنصورة، مصر/قسم الإدارة کلية العلوم الإدارية،جامعة الطائف.

المستخلص

ملخص البحث:
هذا البحث موجه نحو : تقييم أبعاد جودة العلاقة المقدمة للمانحين من قبل مکاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بجدة، ودراسة تأثير تلک الأبعاد على إعادة التعامل )من منظور المانحين(.
ولذلک استهدف: تحديد إلى أي مدى تتوافر جودة العلاقة المدرکة - من منظور المانحين. و تحديد مستوى إعادة التعامل مع المکاتب - موضع البحث. کما استهدف دراسة العلاقة بين المتغيرين الرئيسيين في هذا البحث، والمتمثلة في تحديد ما إذا کان هناک تأثير إيجابي لأبعاد جودة العلاقة المدرکة من المانحين، على إعادة التعامل مع المکاتب موضع البحث أم لا. وکذلک معرفة اثر العوامل الديموجرافية - الخاصة بالمانحين، على العلاقة الرئيسية سالفة الذکر. 
البيانات الأولية: تم الحصول عليها من 185 مفردة من المانحين للمکتبين موضع الدراسة. وأوضحت  نتائج تحليل الانحدار أن أبعاد جودة العلاقة المدرکة من المانحين، تؤثر إيجابيا على قيامهم بإعادة التعامل مع المکاتب -  موضع البحث. وأن أبعاد جودة العلاقة المدرکة من المانحين يمکن ترتيبها (وفقا لأهمية تأثيرها على إعادة التعامل من قبل المانحين) کما يلي: الثقة، الرضا، الالتزام.
وتمثلت أهم التوصيات: في ضرورة تصميم برامج تسويقية تستهدف بصفة عامة الارتفاع بمستوى جودة العلاقة المدرکة من قبل المانحين لمکاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات – موضع الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية