الذکاء العاطفي کمتغير معدل في العلاقة بين الأبعاد الخمس للشخصية والتوجه بالعميل دراسة تطبيقية على هيئة التمريض بمستشفيات جامعة المنصورة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة المنصورة، المنصورة ، مصر /کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، السعودية

المستخلص

 ملخص    
استهدف هذا البحث معرفة العلاقة بين الأبعاد الخمس للشخصية والتوجه بالعميل من خلال الذکاء العاطفي کمتغير مُعَدِّل Moderator Variable، وذلک بالتطبيق على هيئة التمريض بمستشفيات جامعة المنصورة.
          وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيکلية بغرض معرفة علاقة الأبعاد الخمس للشخصية بالتوجه بالعميل من خلال الذکاء العاطفي کمتغير مُعَدِّل. وتم اختيار أسلوب کمي باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. کما تم إعداد قائمة الاستقصاء وتم تعبئتها بمعرفة المستقصى منهم، وتم توجيهها إلى هيئة التمريض بمستشفيات جامعة المنصورة.  
ولتحليل بيانات البحث الأولية، تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال هذه البيانات. وقد بلغ حجم العينة 357 مفردة، وکانت عدد القوائم الصحيحة 294 قائمة.
 وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوي ايجابي بين الأبعاد الخمس للشخصية والتوجه بالعميل، کما أوضحت وجود تأثير معنوي ايجابي للأبعاد الخمس للشخصية على التوجه بالعميل، وتوصلت أيضاً إلى أنه يزداد التأثير المعنوي للأبعاد الخمس للشخصية على التوجه بالعميل عند دخول الذکاء العاطفي کمتغير معدل.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية