محددات البحث عن المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي: مراجعة وتقييم حول المستهلک الخليجي

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

کلية الإقتصاد والإدارة، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة ، المملکة العربية السعودية

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على محددات البحث عن المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال مراجعة وتقييم حول المستهلک العربي. واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتکون مجتمع الدراسة من المستهلکين في البيئة الخليجية. وتم توزيع الاستبيان الکترونياً والحصول على (555) استبانة. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج حول العوامل التي من شأنها أن يکون لها دور في البحث عن معلومات المنتج  عبر مواقع التواصل الاجتماعي. أهم هذه النتائج أن إدراک الفرد للتکلفة المتصورة في استخدام مواقع التواصل في البحث عن معلومات المنتج مرتفعة،  إدراک الفرد للمخاطر المتصورة في عملية البحث عن معلومات المنتج على مواقع التواصل مرتفعة، قدرة الفرد على البحث عن معلومات المنتج على مواقع التواصل الاجتماعي جيدة، امتلاک الفرد للمعرفة الکافية بالتکنولوجيا بدرجة کبيرة، ومن توصيات البحث:أهمية الترکيز على أهم شبکات التواصل الاجتماعي المستخدمة في البحث عن معلومات المنتجات أثناء التسوق حسب المنطقة حيث تشکل منصة "إنستقرام"الاختيار الأول للمستهلک الخليجي. کما يجب على الشرکات الاستفادة الکاملة من هذا المنصات عبر البحث عن تجارب تمکن للمستهلکين الوصول إلى أکبر حجم من البيانات بتجربة خالية من المتاعب وتجذب المستهلکين للبحث عن المعلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية