أثر التوجه الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، الدور الوسيط لاستراتيجيات الريادة (دراسة ميدانية لجامعات المنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية)

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلفون

قسم الإدارة العامة، جامعة مؤته، الأردن

المستخلص

ملخص
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة أثر التوجه الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية، الدور الوسيط لاستراتيجيات الريادة. تم الاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة . اعتمدت الدراسة على الاستبيان کأداة أساسية لجمع البيانات الأولية لأفراد مجتمع الدراسة من جميع جامعات المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية وهي: (جامعة الملک فيصل، جامعة الملک فهد للبترول والمعادن، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، جامعة حفر الباطن). حجم العينة المختارة بلغ 466. تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي  SPSSلتحليل بيانات الاستبيان واختبار صحة الفروض. أظهرت النتائج وجود أثر للتوجه الاستراتيجي بأبعاده على الميزة التنافسية ، وأن البُعد الاستباقي والبُعد المستقبلي تعد من المتغيرات الأکثر إسهاماً في تحديد تأثير التوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية. وکذلک يوجد أثر لتوجه الاستراتيجي بأبعاده على استراتيجيات الريادة، عدا (البُعد الدفاعي). کما وأظهرت النتائج وجود أثر لاستراتيجيات الريادة بأبعاده على الميزة التنافسية، ومن الأبعاد التي تساعد في التنبؤ بأثر استراتيجيات الريادة على الميزة التنافسية هي بُعد الإبداع. بالإضافة إلى وجود أثر للتوجه الاستراتيجي على الميزة التنافسية بوجود استراتيجيات الريادة کمتغير وسيط.
أوصت الدراسة العمل على تطوير إدارات التعليم لأداء الإدارات العليا في جامعات المنطقة الشرقية, وشرح المفاهيم الأساسية الخاصة بالإدارة الاستراتيجية للعاملين, والمحافظة على دعم الإدارة العليا لضمان نجاح تطبيق التخطيط الاستراتيجي ومتابعة کل مرحلة من مراحل التخطيط الاستراتيجي, وتفعيل التخطيط الاستراتيجي کأسلوب إداري يساهم في تکيف المنظمة التربوية مع بيئتها الخارجية والداخلية ونشر ثقافة التخطيط الاستراتيجي لدى العاملين في جامعات المنطقة الشرقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية