أثر جودة الإفصاح المحاسبي على التصنيف الائتماني للشرکات: دراسة تطبيقية على الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

قسم المحاسبة ، کلية التجارة ، جامعة الإسکندرية، الإسکندرية ، مصر

المستخلص

ملخص البحث
استهدفت هذه الدراسة دراسة أثر جودة الإفصاح المحاسبي على التصنيف الائتماني للشرکاتالمدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وتم اشتقاق فرض رئيسي للبحث في صورته البديلة على النحو التالي: تؤثر جودة الإفصاح المحاسبي تأثيراً معنوياً موجباً على التصنيف الائتماني للشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري. وتم استخدام أسلوب الانحدار اللوجيستي الرتبي Ordianal Logit Regression ، حيث يتم استخدام هذا النوع من أنواع الانحدار في حالة تقسيم المتغير التابع إلى مجموعات رتبية في اختبار فروض الدراسة، اعتماداً على بيانات 20 شرکة من الشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري، حيث بلغت عدد المشاهدات 260 مشاهدة، وذلک خلال الفترة من عام 2006 إلى عام 2018. ويرجع السبب الرئيسي لصغر عينة الدراسة في أن 20 شرکة هم من توافر فيهم الحصول على ومنحهم شهادة التصنيف الائتماني لهم، بينما غالبية الشرکات المدرجة في البورصة المصرية لا تقوم بالإفصاح وغير مطالبة بتقديم شهادة التصنيف الإئتماني إلا في حالة قيام هذه الشرکات بإصدار سندات فقط. وتعتمد الدراسة التطبيقية على البيانات التاريخية الفعلية المنشورة سواء بالقوائم المالية السنوية الکاملة أو المتوافرة بمصادر المعلومات.
وتتمثل المساهمة العلمية لهذه الدراسة في قيام الباحث بصياغة نموذج جديد لدراسة أثر جودة الإفصاح المحاسبي على التصنيف الائتماني للشرکات في البيئة المصرية. ففي حدود علم الباحث، توجد ندرة في الدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع في البيئة المصرية، وبالتالي فإنه تتمثل المساهمة العلمية لهذه الدراسة في إجراءها في البيئة المصرية. وتوصل الباحث إلى أنه تؤثر جودة الإفصاح المحاسبي تأثيراً معنوياً موجباً على التصنيف الائتماني للشرکات المدرجة في سوق الأوراق المالية المصري.
Abstract:
The purpose of this research is to develop a new model for the effect of accounting disclosure qualityon firms' credit ratings. The sample used in the current study consists of 260 observations of firms listed on the Egyptian Stock exchange through the period from 2006 to 2018. The research concludes that the new model is useful in explaining the effect of accounting disclosure qualityon firms' credit ratings. It finds that accounting disclosure quality has a significant positive effect on firms' credit ratings. Firm profitability has a non-significant effect on firms' credit ratings. Firm size has a non-significant effect on firms' credit ratings. To the best of my knowledge, there are no Egyptian studies to date examining the effect of accounting disclosure qualityon firms' credit ratings. Consequently, this research contributes to the limited literature by suggesting a new model for the effect of accounting disclosure qualityon firms' credit ratings.
 Keywords:Accounting Disclosure Quality; Firms' Credit Ratings.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية