توسيط احتواء العميل في العلاقة بين شخصية العلامة و القيمة المدرکة للعميل بالتطبيق على مستخدمي الهواتف المحمولة في المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

جامعة المنصورة، کلية التجارة، قسم الادارة، المنصورة ، مصر

المستخلص

الملخص :
استهدفت هذه الدراسة معرفة العلاقة بين شخصية العلامة التجارية و القيمة المدرکة للعميل من خلال توسيط احتواء العميل  بالتطبيق على مستخدمى الهواتف المحمولة فى المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية .
وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيکلية بغرض معرفة الدور الذى تلعبه شخصية العلامة التجارية فى تحسين القيمة المدرکة للعميل من خلال توسيط احتواء العميل , وتم اختيار أسلوب کمى باستخدام المدخل الاستنتاجى. و تم استخدام الاستقصاء عبر الإنترنت (Online Survey  ) بتصميمه على محرک البحث Google Drive   و ذلک نظرا لمناسبة ذلک لطبيعة الدراسة و لثقافة المنطقة الشرقية بالمملکة العربية السعودية . و قد بلغ حجم الاستجابات 350 مفردة . ولتحليل بيانات البحث الأولية , و قياس العلاقات المباشرة و غير المباشرة بين أکثر من متغير, تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي SPSS و البرنامج الاحصائي Warp PLS 5.0
وقد أوضحت نتائج البحث وجود ارتباط معنوى ايجابي بين شخصية العلامة التجارية  و احتواء العميل و القيمة المدرکة للعميل, کما أوضحت وجود تأثير معنوي جزئي لشخصية العلامة التجارية على القيمة المدرکة للعميل, و يوجد تأثير معنوى ايجابي لاحتواء العلامة التجارية على القيمة المدرکة للعميل  , کما توصلت الدراسة الى أن احتواء العميل يتوسط جزئيا العلاقة بين شخصية العلامة التجارية و القيمة المدرکة للعميل .
 Abstract :
This study aimed to identify the relationship between the brandpersonality and customer perceived value by mediating customer Involvement applied to the mobile users in the Eastern Region of Saudi Arabia Kingdom.
The structural equation modeling  was used to determine the role of the brand personality in improving the customer  perceived value by mediating customer Involvement. A quantitative method was chosen using the deductive approach . The online survey was used on Google Drive because of the nature of the study and the culture of the Eastern Region of Saudi Arabia Kingdom.. The responses were 350 . To analyze the initial research data, and to measure direct and indirect relationships between more than one variable, the statistical program SPSS and the statistical program Warp PLS 5.0 were used .
The results showed  that the brand personality , customer involvement and customer perceived valueare  positively  related  . It also revealed a partial effect of the brand  personality on the  customer perceived value  , and there is a positive effect between customer involvement and customer perceived value. In addition , it show that the customer involvement  partially mediates the relationship between the brand personality and the customer perceived value .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية