دور الممارسات القيادية في بناء البراعة التنظيمية دراسة تطبيقية على معلمي المدارس الخاصة بمدينة المنصورة

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

جامعة المنصورة‘ کلية التجارة ، قسم إدارة الأعمال، المنصورة، مصر

المستخلص

ملخص البحث:
   هدفت الدراسة بحث دور الممارسات القيادية الخمسة (الرؤية المشترکة، والرغبة في التغيير،والدعم والتحفيز، ونشر ثقافة الإبداع، والاتصال الفعال) في بناء البراعة التنظيمية وذلک داخل المدارس الخاصة بمدينة المنصورة، وتم استخدام أسلوب الانحدار المتعدد لدراسة هذا التأثير، وکروسکال واليز، ومان ويتني لقياس الاختلاف حول متغيرات الدراسة باختلاف النوع، وسنوات الخبرة.
وبلغت عينة الدراسة 231 مفردة من المعلمين بالمدارس محل الدارسة، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي للممارسات القيادية الخمسة على البراعة التنظيمية ببعديها (الاستکشاف، والاستغلال)، وتبين أن ممارسة الرؤية المشترکة أکثر الممارسات تأثيراً على البراعة التنظيمية، يليها الدعم والتحفيز،  والتواصل الفعال، ثم الرغبة في التغيير، وأخيراً نشر ثقافة الإبداع، وتوصلت الدراسة أيضاً إلى عدم وجود اختلاف معنوي في إدراک المعلمين لکل من الممارسات القيادية، والبراعة التنظيمية باختلاف النوع (ذکر/أنثى)، ولکن اتضح وجود اختلاف حول هذه المتغيرات باختلاف عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، ومن 5 سنوات لأقل من 10 سنوات، وأکثر من 10 سنوات). 
Abstract:
The study aimed at examining the role of the five leadership practices (the shared vision, the desire to change, support and motivation, and spreading the culture of creativity and effective communication) in building organizational ambidexteritywithin the private schools in Mansoura city, The multiple regression method was used to study this effect, and kruskal wallis, Mann Whitney test to measure differences on the variables of the study according to gender and number of experience years.
The sample of the study was 231 teachers in the schools, the study found that the five leadership practices have a significant effect on organizational ambidexterity in its dimensions (exploration and exploitation) and found that the practice of shared vision is the most influential practice of organizational ambidexterity, followed by support and motivation, effective communication, desire for change and finally innovation. There was no significant difference in teachers' perceptions of leadership practices and organizational ambidexterityby gender. But there was a difference between these variables according to the number of experience years.  (less than 5 years, 5 years for less than 10 years, and more than 10 years).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية