التغير في فاعلية السياسة النقدية الحالة المصرية: مدخل جديد

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

المعهد العالي للحاسبات ونظم المعلومات وعلوم الإدارة ، شبرا الخيمة ، مصر

المستخلص

مستخلص:
 تهدف هذه الدراسة إلى اختبار فاعلية السياسة النقدية في مصر لبيانات ربعية (2001-2017)، بتقدير أثر التغير في الناتج المحلي الإجماليGDP نتيجة التغير في المعروض النقديM أو ∂GDP/∂M وأثر التغير في مؤشر أسعار المستهلک CPI نتيجة التغير في M أو ∂CPI/∂M . والتغيرات التي طرأت عليهما. وحيث يوجد متغيرات کثيرة تؤثر على فاعلية السياسة النقدية، ويستحيل وضعها في معادلة واحدة. لذا تم استخدام طريقة احصائية جديدة تحت مسمى (RTPLS)أو طريقة المربعات الصغرى المتکررة  لبيانات إسقاطية المقتطع منها بعض المشاهدات، والتي تنتج مقدرات غير متحيزة تشمل تأثير المتغيرات المحذوفة دون الحاجة إلى نمذجتها،  علاوة على أنها تنتج تقدير انحدار منفصل لکل مشاهدة على حدة.
وخلصت الدراسة إلى أن فاعلية زيادة M من أجل زيادة GDP وتغيير CPI في مصر کانت في انخفاض مستمر خلال فترة الدراسة وبمعدل 53% و48% على الترتيب . بل الاکثر من ذلک ان زيادة M يتزامن مع انخفاض قيمة المعلمتين، ومعنى ذلک أن الأثر السالب للمتغيرات المحذوفة يفوق الأثر الموجب لزيادة المعروض النقدي على کل من الناتج والأسعار. وأن ذلک راجع الى غياب التنسيق بين السياسة المالية والنقدية وأن تطبيق استهداف التضخم قد يکون غير مبرر في مصر حتى 2017. ولذا يجب العمل على زيادة التنسيق بين السياستين، وإعادة النظر في أدوات واستراتيجيات إستهداف التضخم، والترکيز على سياسات تزيد من الميل الحدي للاستهلاک، وعندها يزيد الطلب الکلي وتزيد فاعلية السياسة النقدية.
 Abstract:
 This paper tests the effectiveness of monetary policy in Egypt, measured by the changes in Gross Domestic Product (GDP) due to changes in Money supply M, ∂GDP/∂M and  the changes in Consumer Price Index (CPI) ) due to changes in M, ∂CPI/∂M, for the period between (2001:q3 to 2017:q2). Omitting important variables from traditional statistical methods ruins all estimates and statistics. This paper uses a relatively new statistical method (Reiterative Truncated Projected Least Squares (RTPLS)) that solves the omitted variables problem and produces a separate unbiased slope for every observation. The results show that the effectiveness of monetary policy, measured by, ∂GDP/∂M and, ∂CPI/∂M, has fallen between 2001:q3 and 2017:q2 by 53%, 48 respectively. The results confirm that monetary policy in Egypt is suffering from the absent or weak of the coordination between monetary and fiscal policies, Egyptian economy is not yet ready for the implementation of an inflation targeting regime and the glut of savings. The solution to these problems are establishment of better coordination between both policies, review the inflation targeting regime and redistribution of income from savers to consumers which will increase the marginal propensity to consume, increase aggregate demand, and increase the effectiveness of monetary policy.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية