جدارات المحاسب الإداري: إطار شامل (دراسة نظرية)

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

جامعة الزقازيق، کلية التجارة ، قسم المحاسبة ، الزقازيق ، مصر

المستخلص

ملخص الدراسة :     Abstract
تمثل المحاسبة الإدارية مهنة تشمل الممارسين من الماليين والمحاسبين العاملين داخل المنظمات، ويشمل دورها الشراکة في اتخاذ القرارات الإدارية، ووضع نظم التخطيط وإدارة الأداء، وتوفير الخبرة في مجال إعداد التقرير المالية والرقابة من أجل صياغة وتنفيذ إستراتيجية المنظمة. وفي ضوء التطور التکنولوجي وتوافر قدر هائل من البيانات، وما ترتب عليه من تغير کبير في طبيعة الأعمال ومهنة المحاسبة الإدارية بسرعة لم يسبق لها مثيل، أعيد تعريف دور المحاسب الإداري لمواکبة تلک التطورات.
هذا وقد سبق للباحث أن عرض في بحث له بعنوان" دور المحاسب الإداري: نظرة مستقبلية" نشر عام 1992 رؤية مستقبلية للدور الذي يضطلع به المحاسب الإداري في ذلک الوقت، وانتهي إلى نتيجة مؤداها أن المحاسب الإداري يجب أن يکون رجل إدارة بمعني أن تتکامل وظيفة المحاسب الإداري بشکل تام مع وظيفة اتخاذ القرارات في کافة المستويات الإدارية بالمنشأة، أي يشارک المحاسب الإداري مشارکة تامة فى عملية اتخاذ القرار وبصفة خاصة في مجال التخطيط الإستراتيجي.
کما حاول الباحث إعادة اکتشاف أو بلورة دور المحاسب الإداري في بحث آخر بعنوان " إعادة اکتشاف دور المحاسب الإداري" نشر عام 2013 للتأکد من مدى صدق النتائج التي توصل إليها الباحث بشأن مستقبل دور المحاسب الإداري في بحثه الأول، وهو أن المحاسب الإداري يجب أن يکون رجل إدارة، أم توسع دور المحاسب الإداري وازداد نطاقه أم اتخذ هذا الدور اتجاها مغايرا؟
وقد أکد البحث الثاني (2013) صدق النتائج التي توصل إليها الباحث في بحثه الأول (1992) وهي ضرورة أن يکون المحاسب الإداري رجل إدارة، يعايش الواقع العملي بالمنظمة التي يعمل فيها ويطور من أساليبه وأدواته وأيضا يطور من معارفه ومهاراته وقدراته ليکون مصدراً للابتکار والتطوير وقائداً لرکب التغيير والتحسين المستمر داخل منظمته.
وفي هذا البحث وفي ضوء النتائج توصل إليها الباحث في بحثيه السابقين وکذلک في ضوء المحاولات التي بذلتها الجمعيات والمعاهد المهنية يقدم الباحث دراسة تحليلية للإطار الذي قدمه معهد المحاسبين الإداريينInstitute of Management (IMA) Accountants  بشأن جدارات المحاسب الإداري حيث تم دمجها في ستة مجالات Domains کل منها يتشکل من مجموعة من الجدارات التي تساعده على الاضطلاع بدوره في ظل التطور التکنولوجي المتسارع ودخول العصر الرقمي Digital Age باعتباره مصدراً للابتکار والتطوير وقائداً لرکب التغيير والتحسين المستمر داخل منظمته کما سبق الذکر. تلک المجالات تتمثل في: (1) مجال الإستراتيجية والتخطيط والأداء ويشمل الجدارات اللازمة لتصور المستقبل، قيادة عملية التخطيط الاستراتيجي، ترشيد القرارات، وإدارة المخاطر، ومراقبة الأداء. (2) مجال إعداد التقارير والرقابة ويشمل الجدارات المطلوبة لقياس أداء المنظمة والتقرير عنه بما يتوافق مع المعايير واللوائح ذات الصلة. (3) مجال التکنولوجيا والتحليل ويشمل الجدارات اللازمة لإدارة التکنولوجيا وتحليل البيانات لتعزيز النجاح التنظيمي. (4) مجال فهم الأنشطة والعمليات ويشمل الجدارات المطلوبة للمساهمة کشريک متعدد الوظائف لإحداث تغيير شامل للعمليات على مستوى الشرکة ککل. (5) مجال القيادة ويشمل الجدارات اللازمة للتعاون مع الآخرين وإلهام وتحفيز فرق العمل لتحقيق الأهداف التنظيمية. وأخيرا (6) مجال القيم وأخلاق المهنة ويشمل الجدارات الضرورية لإظهار القيم المهنية والسلوک الأخلاقي والالتزام القانوني الضروري لنموذج أعمال يتسم بالاستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية