تحديد المحفظة الاستثمارية المثلى في شرکات التأمين العراقية (دراسة تحليلية على شرکات التأمين الخاصة في سوق العراق للأوراق المالية)

نوع المستند : تجاریة کل ما یتعلق بالعلوم التجاریة

المؤلف

معهد البحوث والدراسات الآسيوية جامعة الزقازيق ، الزقازيق / جامعة الأنبار ، بالعراق

المستخلص

المستخلص:
     يعتبر موضوع المحفظة الاستثمارية من المواضيع المهمة في کافة المجالات، وخاصة بعد التطورات التي شهدها العالم في الآونة الأخيرة، واستخدم موضوع المحفظة الاستثمارية، الأساليب المالية والمقاييس الخاصة في تقييم هذا النوع من الاستثمار، وهدف استخدامها في تقييم شرکات التأمين العراقية الخاصة لبيان مخاطر کل شرکة على حدة وعمل محفظة لکل نوع من المخاطر لتساعد متخذ القرار على تجنب الخسائر غير المتوقعة .
وفي هذا البحث أتبع أسلوب نموذج البرمجة التربيعية  في تحديد المحفظة  الاستثمارية المثلى لشرکات التأمين العراقية الخاصة ، والسبب في استخدامه کان نتيجة لأن نظرية المحفظة معيارية وتعني بالقرارات المالية الرشيدة التي يتخذها المستثمرون لإيجاد التوازن بين خطر الاستثمار في موجودات معينة  مادية کانت أو مالية ، وتوصلت الدراسة إلي وجوب الاستثمار في هذه الشرکات  الخاصة بالتأمين وهي ( الخليج ، الأمين ، الحمراء والسلام  ).
Abstract
          Investment portfolio is an important issue in general, particularly after the recent developments in the world. Investment portfolio uses variety of financial methods and extraordinary measures in assessing insurance investment. The purpose is the insurance companies to identify the risks of each company individually. Additionally, it is to operate a portfolio for each type of risk in order to help decision makers in avoiding unexpected losses.
This research applies the method of the quadratic programming model in determining the optimal investment portfolio for the Iraqi private insurance companies. The reason is because that the normative portfolio theory means by rational financial decisions which is made by investors to find a balance between the risks of investment in certain assets. The results indicate that it is rational to invest in these Iraqi insurance companies: Gulf, Al-Amin, Al-Hamraa and Dar al-Salam.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية